The Maronite Archbishop of Beirut, Msgr. Boulos Matar, received the President of the Maronite Central Council former Minister Wadih el Khazen. The menu talks, the pastoral tour of H.B. Patriarch Mar Bechara Boutros al Rai to Jordan and Qatar. After the meeting, the president of the CCMS made ​​the following statement:

المجلس العام الماروني

تشرّفت بلقاء سيادة المطران بولس مطر حيث تداولنا في الأوضاع الداخلية والتطوّرات الإقليمية المتسارعة وإنعكاساتها المُحتَمَلة على إستقرارنا الداخلي.

وتطرّقنا إلى جولة غبطة البطريرك مار بشارة بطرس الراعي الرعوية إلى الأردن وقطر ومواقفه التي أطلقها قُبَيل قيامه بهذه الجولة، والتي أبدى فيها خشيته من الدعوات المتطرّفة على الوجود المسيحي المشرقي.

وكان الرأي متّفقًا على ضرورة إستيعاب البعد التاريخي لثابتة بكركي في كلام البطريرك الراعي، لأنه ينطلق من نظرة البطريرك الحويك التاريخية إلى لبنان الكبير بكل طوائفه وليس لبنان الصغير، علمًا أن مواقف البطريرك الدائمة هي على تنسيق متواصل مع المراجع الفاتيكانية.

فهل تستحق هذه المواقف الجريئة هذا الضجيج السياسي للإلتفاف على أي إنفتاح يشكّل في عقيدة سيّد الصرح ضمانة لجميع الطوائف الكبيرة والصغيرة بعيدًا عن أي إنزلاق نحو النظام الطائفي الواحد!

وإننا، إذ نؤكّد أنه عندما يعلن البطريرك الماروني خشيته على أوضاع الأقليات في المنطقة، إنما هو يسعى إلى ضمان سلطة تحمي الجميع من المجهول الخطير الذي قد يأتي متوازنًا في تطرّفه مع تطرّف طائفية الدولة اليهودية.

فكفى تعرّضًا وإساءة لمواقف تاريخية حريصة على بقاء لبنان بوتقة واحدة في عالم عربي تحرّكه اليوم أيادي عابثة بتعايش الأديان.