الجمهورية اللبنانية

وزارة الإعلام

 

الخميس 31 كانون الثاني 2013 الساعة 13:53

 

وطنية – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن.

وقال الخازن بعد اللقاء:”تشرفت بلقاء الرئيس العماد ميشال عون وتداولنا في شؤون الساعة لا سيما مصير القانون الانتخابي واجراء الانتخابات في موعدها الدستوري. لقد أبدى الرئيس عون قناعته الراسخة بأن مشروع قانون اللقاء الارثوذكسي هو أولوية للتمثيل المسيحي المناصف مع سائر الطوائف المتكتلة في تجمعاتها، واعتبره لا يناقض مفهوم الميثاقية التعددية في وحدة العيش، بل إنه يخرج من لعبة التستر التي تلطت خلفها عهود جعلت الحضور المسيحي والماروني تحديدا، يتراجع في الحياة السياسية والسلطتين التشريعية والتنفيذية والادارة العامة، ولان لبنان في هذه الحال، لا بد ان يعيش حقيقة واقعه الطائفي بتوازن عادل حتى تتاح لنا الفرصة ليتحول النظام الى علماني متحرر من القيود الطائفية“.

وقال :”لقد تطرقنا أيضا الى الدور السريع الذي لعبه العماد عون في تطويق ذيول حادثة لاسا لئلا تخرج عن نطاقها الفردي وتسيء الى روح الحوار والتآخي القائم بين الطوائف. ثم كان التخوف متبادلا بيننا من اعاده تدوير الاحداث في دول المنطقة في مصر والعراق وخصوصا تسعير النار في سوريا التي اوشكت نتيجة التأجيج الخارجي ان تلامس الحرب الاهلية برغم صمود النظام في وجه العاصفة التي ضربت رحالها في العمق الاستراتيجي حيث لسوريا دور محوري متفاعل في المنطقة سلما او حربا. اما في شأن النازحين السوريين فهي من الحكمة تنظيم تدفق النازحين لمنع اي تسرب بينهم درءا لامتداد نار الاحداث الى الساحة اللبنانية“.

وتابع الخازن مؤكدا “أهمية التواصل مع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الذي اثار هواجس موقعه الرئاسي الحارس للدستور والضامن الاول لسلامة تطبيقه على قاعدة الحرص من منطلق المحافظة على ميثاقية العيش، حتى لا يتضارب معها أي قانون انتخابي جديد يكون مدعاة لاي اشكال في مثل هذه الظروف الدقيقة التي يشكل فيها الدستور ملاذا آمنا لجميع اللبنانيين“.