المجلس العام الماروني
 
                                                                                                                  بيروت في  13/05/2009                                                                                                                          
                                                                                بيان                                                          
 
اجتمعت الهيئة التنفيذية في المجلس العام الماروني برئاسة الوزير السابق وديع الخازن وحضور الأعضاء وتداولت في المستجدات على الساحة الداخلية قبيل الاستحقاق الانتخابي، وتوقّفت عند البُعد التاريخي لزيارة قداسة الحبر الأعظم البابا بنديكتوس السادس عشر إلى الأراضي المقدسة، وعلى الأثر أصدرت البيان التالي:

أولاً: إن زيارة الحبر الأعظم الأولى له إلى الأرض التي مشى عليها السيد المسيح تجسّد التجذر الروحي للمسيحية المشرقية في هذا الشرق. وهي رسالة وفعل تحاور على مستوى الديانات والحضارات من منطلق تصحيحي لفهم الدور الديني المطلوب في حياة الشعوب. وفي لفتة خاصة بالسلام المنشود تطلع قداسته إلى قيام دولتين إسرائيلية وفلسطينية حتى يكون هناك إنصاف لمنطق العدالة وحق الشعوب في أرضها وإستعادة هويتها وتاريخها. وثمّن المجلس حضور البطريرك صفير في استقبال قداسة البابا في الأردن حيث اعتمد السيد

المسيح في نهره لما تمثّله هذه المشاركة من بُعد مسيحي ريادي في المنطقة.

 
ثانيًا: تمنّى المجلس أن تكون الانتخابات النيابية المقبلة في 7 حزيران مُنطَلقًا لتصحيح الحياة السياسية من خلال تطبيق اتفاق الطائف تطبيقًا صحيحًا بحيث لا ينتقص من دور الرئيس المحوري في السهر على احترام مندرجات الطائف على أن يجري البحث في إمكانية تفعيل دور رئيس الجمهورية. وكان تأكيد على أهمية تنفيذ البند المتعلّق بإلغاء الطائفية السياسية للتحرّر من المحاصصات الطائفية.

ثالثًا: أعاب المجلس على المتنافسين المارونيين أن يستخدموا سلاح “الإهانة الشخصية” في تراشقهم الإعلامي اليومي المهين للقيم التي نشأنا عليها بعيدًا عن المواقف السياسية والمشاريع الانتخابية في التخاطب السياسي. ذلك أنها اتخذت منحىً مُزعجًا على الآداب التي عهدناها في حياتنا الديمقراطية. وطالب المجلس بالكف عن هذا التهاتر لأنه يسيء إلى دور الموارنة ويضفي على نهجهم الحضاري الذي عُرف عنهم، سمعة معيبة بحق كبار زعمائهم ومفكريهم وإعلامييهم.

رابعًا: أمل المجلس أن تتم التعيينات الإدارية المتصل دورها بالشأن الإنتخابي في مجلس الوزراء اليوم وأن يستكمل تعيين قضاة المجلس الدستوري لتكتسب النتائج المسفرة عن الإنتخابات المقبلة شرعيتها ونزاهتها لئلا تتعرّض النتائج للتجريح والطعن وتكون مصدر تعطيل لحركة الدولة.

خامسا: إعتبر المجلس أن المرجعيات السياسية لكل طائفة أمر واقع وقد تكرّس في لقاء الدوحة وطاولة الحوار الوطني. وما دام لكل طائفة مرجعياتها الأساسية فمن المهم أن يكون للطائفة المارونية مرجعياتها الأساسية لئلا يبقى التهميش المسيحي مضعفا للحقوق في السلطة.

سادسًا: شدّد المجلس على أن تكون الخطوات الإصلاحية متزامنة مع إجراءات اقتصادية سريعة لرفع الكابوس المعيشي عن كاهل المواطن في تحركه وراء لقمة العيش التي إصطدمت بالأمس كما شهدنا بمأساة وجلجلة في أزمة السير الخانقة نتيجة إهمال وتوقيت في الحفريات ما حمل وزير الداخلية زياد بارود للمطالبة ومحاسبة المسؤولين فورا.

                                                                                                                            أمانة سر المجلس